اسم المستخدم         كلمة المرور       دخول    هل نسيت كلمة المرور

كيف تتعامل كموكل محترف مع محاميك؟

2014/08/31
كيف تتعامل كموكل محترف مع محاميك؟

كيف تتعامل كموكل محترف مع محاميك؟

تعامل الموكل مع المحامي

ليس هناك منا من يُحب الذهاب إلى المحاكم، ولكنه للأسف شيء ربما يضطر معظم الناس للذهاب إليه مرة واحدة على الأقل في حياتهم. وما دمنا قد تحدثنا عن المحاكم، فإن هذا الحديث سيقودنا إلى المحامين والحديث عنهم لوجود تأثير كبير لهم على قرارات المحكمة. ومن ثم يجب عليك أن تسعى لأن تكون تلك القرارات في صالحك وليست ضدك. تابع معنا في السطور القادمة كيف يمكنك العمل مع محاميك في قضيتك للوصول إلى أفضل النتائج.
 
في خلال اجتماعك الأول مع محاميك، امنحه الفرصة للتعرف عليك ولا تشعر بالاضطراب وكن هادئا وصريحاً وأخبر المحامي بما تريد إخباره عن مشكلتك، ودع المحامي يتكلّم أولاً وكن جاهزاً بالمعلومات التي قد يطلبها منك. كن صادقاً وأميناً مع محاميك، فكما تطلب منه أن يكون صادقاً وأميناً معك، كنت أنت كذلك أولاً وأخبره عن كل شيء يتعلق بدعواك بكل صدق وأمانة وامنحه الثقة فيك من أول لقاء يجمعك به. واعلم أن كتمانك لأي معلومة مهما كانت سيكون من شأنه جعل مهمة المحامي - وإن كان محترفاً وخبيراً - أصعب، بل من الممكن أن يؤدي ذلك إلى خسارتك لدعواك. ومن هنا، فمن أجل الوصول إلى أفضل النتائج فيما يتعلق بدعواك، يجب أن تكون متعاوناً مع محاميك وأن تمنحه كل المعلومات المتوفرة لديك بصدق وأمانة، واعلم أن محاميك يلتزم - وبحكم أخلاق المهنة - بالمحافظة على سرية تلك المعلومات وأنه لا يمكن أن يفشيها إلا بموافقة مسبقة منك.
 
أسأل عن وسيلة الاتصال المفضلة لدى محاميك وكن على اتصال منتظم معه وحسب الأسلوب المتبع لديه، فمن المعروف أن المحامون أناس مشغولون ووقتهم ضيق ولديهم العديد من القضايا، وقضيتك هي واحدة من تلك القضايا، ولو أنك من البداية لم تعرف كيف تقيم جسوراً للتواصل بينك وبين محاميك، فلربما يتم تجاهلك في بعض الأوقات أو الاستياء منك في أوقات أخرى. ومن ثم اعمل منذ أول لقاء بينك وبين محاميك على تنظيم طرق التواصل بينكما. إن وضوح الرؤية في هذا الأمر وتنظيمه يؤدي إلى إراحتك ووصولك إلى هدفك بسلاسة، كما يؤدي إلى إراحة محاميك بجعله يأخذ الفرصة لتنظيم فكره وعمله ووقته، مما يكون له أفضل الأثر عليك وعلى نتيجة قضيتك بإذن الله.
 
لا تتردد أن تعرف بدقة وبدون إحراج  تفاصيل أتعاب محاميك، واعلم أن رغبة المحامي في مناقشة موضوع الأتعاب وكيفية سدادها يُعتبر مؤشر مهم في كيفية تعامل المحامي مع عملائه إذ تمنحه صفة الوضوح والشفافية مع العملاء. ويوجد هناك بعض الفنيات التي تساعدك على خفض تكاليف الدعوى، فإذا كان مكتب المحاماة الذي ستتعامل معه يتعامل بنظام الساعات بحيث يتم احتساب الأتعاب وفقاً للوقت المستغرق من قبل المحامي أو مكتبه في العمل على دعواك، فاحرص على أن يكون هناك سبب وجيه في كل طلب تطلبه من محاميك أو من أي فرد من أفراد مكتبه، حيث أن أي وقت يُستغرق مع المحامي يتم أخذه في الاعتبار عند حساب الأتعاب سواء مكالمة على الهاتف أو جلسة اجتماع، فضلاً عن الوقت الذي تم صرفه من قبل المساعدين القانونيين أو السكرتارية. أيضاً قم بدراسة الموضوع دراسة جيدة وحاول توفير كافة المعلومات والبيانات التي تتوقع أن يطلبها المحامي منك، ومن ثم قم بتزويده بها عند طلبها مباشرة مما يختصر عليك الوقت ويُقلل أيضاً من الأتعاب. ومما يسبق كل ذلك في خفض تكاليف الأتعاب هو أن تختار محامياً خبيراً في موضوع دعواك وإن كان سعر الساعة لأتعابه كبيراً وذلك لأنه سينجز دعواك في وقت أقل مما يوفر التكاليف على المدى البعيد.
 
اعلم أن لديك مسئوليات تجاه محاميك، كما أن محاميك لديه مسئوليات تجاهك، وهذه المسئوليات قد تختلف وتتنوع حسب طبيعة العقد أو الاتفاق الذي يتم بينكما، ولكن في النهاية هناك أساسيات لا يمكن أن تحيد عنها مثل أن تكون صادقاً وأميناً كما أسلفنا، كما يجب أن تكون متجاوباً مع محاميك وتتبع تعليماته وتوجيهاته بدقة ولا تحاول أن تدخل معه في جدال فيما يتعلق بطريقة عمله لأنه أكثر علماً منك من الناحية القانونية، ولكن اجعل النقاش بينكما لا يصل أبداً إلى حد الجدال، وكن متعاوناً في حضور أي إجراء قانوني يتطلب حضورك، وأيضاً كن ملتزماً معه فيما يتعلق بدفع الأتعاب أو دفع أي رسوم أخرى تتعلق بالدعوى دون أن تنتظر منه طلبها حيث يجب أن تضع في اعتبارك أن العلاقة التي سوف تبنيها مع محاميك قد لا تكون علاقة وقتية تنتهي بإنهاء المشكلة فمحاميك أقرب شخص يفهمك ويقوم بإرشادك وحماية مصالحك وعلاقة العمل بينكما يفترض أن تكون مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة.
 
إن اختيارك لمحاميك ومعرفة كيف تتعامل معه هو الحد الفاصل بين كسب دعواك أو خسارتها، ومن ثم تأكد من تطبيق ما أسلفنا ذكره في هذه المقالة حتى تكون فرصتك أفضل بإذن الله في الوصول إلى هدفك الأساسي وهو كسب قضيتك أو دعواك.

تعليقات الزوار

   
الاسم:
البريدالالكتروني:
التعليق: